الحرة حدث http://alhurrahadath.net/ ar الحرة حدث itciq.com من هي "أم عبّود" المقاتلة التي نعتها المعارضة السورية؟ http://alhurrahadath.net/15563--.html http://alhurrahadath.net/15563--.html من هي "أم عبّود" المقاتلة التي نعتها المعارضة السورية؟

 

الحرة حدث  

نعت صفحات المعارضة السورية سعاد الكياري "أم عبود" التي قتلت خلال معارك في مواجهة الجيش السوري في مطار أبو الضهور.

 

ويصف ناشطون من أبناء إدلب الكياري بأنها "امرأة بألف رجل" كانت تقدم الطعام وتساعد في الطبابة قبل أن تحمل السلاح على جبهات إدلب، إذ شاركت في معارك مطار أبو الضهور حيث قتلت.

 

وسعاد الكياري، 39 سنة، هي أم لخمسة أبناء، من بلدة "أبو الظهور" في ريف إدلب الشرقي، وقضت وهي تقاتل الجيش السوري في المعارك التي اندلعت هناك مؤخراً وانتهت باستعادة الجيش السوري السيطرة على المطار.

 

في تشرين الأول 2014 وصفتها "وكالة الأناضول للأنباء" التركية، بأنها قيادية في المعارضة السورية المسلحة، في مقابلة أجرتها معها، وتوعدت فيها الرئيس السوري بشار الاسد بأنه "سيواجه النساء إذا انتهى الرجال في سوريا"، وفق تعبير "أم عبود" التي قالت عنها الوكالة إنها تدرّب كتيبة نسائية مؤلفة من 45 امرأة، من أجل مواجهة قوات نظام الأسد، ومشاركة كتائب المعارضة في المعارك، وتقوم بإعداد الطعام لهم.

]]>
admin Tue, 23 Jan 2018 12:40:44 +0000
مقرب من العبادي: الاقتصاد مستقر ولاصحة لعزوف المستثمرين العرب والأجانب http://alhurrahadath.net/15562--.html http://alhurrahadath.net/15562--.html مقرب من العبادي: الاقتصاد مستقر ولاصحة لعزوف المستثمرين العرب والأجانب

 

الحرة حدث 

افاد مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي ان الاقتصاد العراقي يتقدم بصورة كبيرة عن السابق مستغرب عن تصريح بعض رجال الاعمال 

العرب عن تخوفهم من الوضاع الاقتصادية فيما اكد مستشار المالي والاقتصادي مظهر محمد صالح ان الحكومة اتخذت قرارات مهمة في السنوات السابقة من شئنها جذب المستثمرين من كل دول العالم فيما أضاف المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي  ان هناك اتفاقات تفاهم وقعت بين الجانب العراقي والسعودي وهناك اكثر من 157 مشروعاً استثمارياً استترتيجياً مهماً ترغب الحكومة دخول رجال اعمال عرب للدخول للاستثمار فيها لوجود مغريات عديدة في هذا المشاريع

]]>
admin Tue, 23 Jan 2018 12:35:24 +0000
امريكا توصل رسالة لتركيا بخصوص عفرين http://alhurrahadath.net/15561--.html http://alhurrahadath.net/15561--.html امريكا توصل رسالة لتركيا بخصوص عفرين

 

الحرة حدث 

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، الثلاثاء، إن العمليات التركية في عفرين السورية تصرف الانتباه عن المساعي لدحر تنظيم داعش.

وتستهدف العملية التركية في منطقة عفرين وحدات حماية الشعب الكوردية السورية، المدعومة من الولايات المتحدة، والتي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكوردستاني الذي يخوض تمردا في جنوب شرق تركيا، حيث يتركز الكورد منذ عام 1984.

وليس لدى الولايات المتحدة قوات في منطقة عفرين، حيث يتركز الهجوم، لكنها تنشر قوات في منبج إلى الشرق، وهو ما يثير احتمال نشوب صراع بين القوات المتحالفة مع تركيا والولايات المتحدة.

وتأمل الولايات المتحدة في استغلال سيطرة وحدات حماية الشعب في المنطقة كي تمنحها النفوذ الدبلوماسي الذي تحتاجه واشنطن لإحياء المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، من أجل اتفاق ينهي الحرب الأهلية السورية.

ويأتي هذا التصريح الأميركي بالتزامن مع ما أبداه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان من قلق إزاء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، داعيا حكومة أنقرة إلى ضبط النفس في عملياتها ضد القوات الكوردية في المنطقة.

وأضاف "أتيحت لي فرصة إبلاغ نظيري التركي... بأن هذا الهجوم يقلقنا".

وتابع "رغم أننا نتفهم قلق تركيا إزاء أمن الحدود، لا يسعنا سوى أن ندعو تركيا للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس فيما يتعلق بهذا الأمر".

]]>
admin Tue, 23 Jan 2018 12:25:03 +0000
العبادي يكشف عن آلية حل الحشد الشعبي.. ويتخوف من هذا السلاح http://alhurrahadath.net/15560--.html http://alhurrahadath.net/15560--.html العبادي يكشف عن آلية حل الحشد الشعبي.. ويتخوف من هذا السلاح

 

الحرة حدث 

وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي علاقة بلاده بدولة الكويت بأنها أساسية داعيا إلى تمتينها على جميع الصعد بما فيها الاقتصادي والاجتماعي.

وقال العبادي خلال استقباله وفدا إعلاميا كويتيا يزور بغداد حاليا إنه “كان يستشهد دائما بالتحول الكبير في العلاقات الثنائية بين العراق والكويت والتي انتقلت من حالة العداء إبان سيطرة حزب البعث والغزو الصدامي للكويت إلى حالة الأخوة والتقارب حاليا”.

وعلى صعيد آخر رأى العبادي أن ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لم يكن إلا نتيجة الخلافات الإقليمية في المرحلة السابقة والتي ولدت بيئة محفزة لانطلاقه حتى تمكنت من استدراج الشباب والإيقاع بهم في شراكه”.

وأكد أن بلاده نجحت في القضاء على (داعش) عسكريا في كل العراق لكن بقيت عدة خلايا نائمة هنا وهناك وأن حكومته تعمل على ضربها عبر الاستهداف المباشر أو ملاحقتهم في المناطق الصحراوية النائية التي يختبئون فيها أو عن طريق تعزيز التعاون الأمني مع المواطن في نقل المعلومات.

وأشار العبادي إلى أن بلاده لا ترغب في أن يمس الإرهاب أي بلد آخر في المنطقة بما فيها مصر وسورية كاشفا في الوقت نفسه عن أن التنظيم كان يخطط إبان سيطرته على المحافظات الشمالية في العراق للتوغل إلى الجنوب ليجد منفذا من هناك إلى دول الخليج.

وقال إن تنظيم (داعش) منظمة “خطيرة جدا” ولاسيما من الناحية الفكرية “وهم لا يحتاجون سوى لمجموعات ‏صغيرة فقط لإثارة الرعب بين الناس والمجتمعات كما أن جيوش العالم غير قادرة على مواجهة هذا التنظيم الذي برع في في استخدام التكنولوجيا الحديثة وفي الاتصالات كما انهم مدربون وقادرون على ادارة وضعهم الداخلي بحرفية عالية”.

وفيما يتعلق بالانتخابات التشريعية في بلاده أكد العبادي أنها ستجري في موعدها المحدد في ال12 من شهر مايو المقبل رغم أن البعض حاول تأجيلها لكن المحكمة الاتحادية رفضت ذلك.

وبخصوص الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات بين أن الدستور لم يضع موعدا ثابتا لإجراءها لذلك يمكن تأجيلها كاشفا عن وجود رغبة لدى البعض بذلك لأن عددا من الكتل السياسية غير قادر برأيه على خوض عمليتين انتخابيتين في آن واحد.

وحول ترشحه للانتخابات وتزعمه لقائمة (النصر) أوضح العبادي أن رؤيته كانت مشابهة لرؤيته لادارة المعركة ضد (داعش) مضيفا “كما نجحنا بتوحيد القوات النظامية التي كانت ضعيفة في البداية مع المتطوعين المتحمسين فاستفدنا من انضباط الجيش وحماس ‏المتطوعين كذلك فكرنا بدخول المتطوع الى جانب السياسي في الانتخابات”.

وشدد على أنه لا يرفض التحالف مع أي جهة شريطة الالتزام بالمنهاج الثابت لقائمته الذي يستند على رفض المحاصصة ورفض الطائفية مؤكدا ان الطائفيين سقطوا في نظر الشارع اليوم.

وحذر من محاولات البعض خلال المرحلة المقبلة خلط الحقائق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي وصفها بالسلاح الذي يمكن ان يستخدمه البعض لأغراض تدميرية.

وأشار العبادي إلى أنه ليس ضد حرية التعبير إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي صارت اليوم بلا ضوابط وبلا محددات داعيا إلى موقف عربي موحد وضاغط على إدارات تلك المواقع لإرغامها على تنظيم عملها لأنها ببساطة أصحبت وسائل ومسببات للقتل.

ولفت إلى أن تنظيم (داعش) استخدم مواقع التواصل الاجتماعي واستدرج من خلالها الشباب وشكل عبرها منظومة إعلامية متكاملة لم تكن مرئية للسياسيين فحولها الى وسيلة لبث وتناقل الشائعات السيئة مبينا انه طلب إجراء دراسة متكاملة لمعرفة حجم الضرر الذي تتسبب به مواقع التواصل الاجتماعي للشباب في المجتمع.

وقال العبادي بخصوص “الحشد الشعبي” إن إقرار “قانون الحشد” سيمكن الدولة من السيطرة على الفصائل المسلحة في بغداد واخضاعها للقوانين الحكومية والعسكرية.

وكشف أن حكومته لم تكن راغبة بسحب السلاح وحصره بيد الدولة في المدة السابقة لأن تهديد (داعش) كان قائما أما الآن فهناك رغبة حقيقية من كل الكتل السياسية بسحب السلاح مبينا “أن المناطق ذات المكون الشيعي التي ينتمي إليها معظم الحشد هي أكثر المناطق رغبة بذلك لانهم لا يريدون سلاحا غير منضبط”.

وأشار العبادي إلى أن البعض يريد أن يسرع بحل مسألة الحشد الشعبي إلا أنه لا يريد ‏حركة خارج وحدة البلد وأن الحل قادم بطريقة نوعية وعبر دمج الحشد بالمنظومة الأمنية.

وبخصوص العلاقة مع إقليم كوردستان العراق قال العبادي إن حكومته نجحت في تجاوز أزمة الاستفتاء على الانفصال بدون اراقة دماء وهي تعمل اليوم على حل جميع المشاكل العالقة مع الاقليم ومنها مشاكل منذ تسعينيات القرن الماضي.

وعلى الصعيد الاقليمي وعن أهمية الوجود العسكري التركي في العراق قال العبادي إنه “وجود رمزي” مبينا أنه “دعي لزيارة تركيا في إطار عمل ‏اللجنة التنسيقية العليا بين البلدين”.

وأشار الى ان الاتراك كانوا يتعاملون بازدواجية في الملف الكوردي فكانوا يدعمون كورد العراق ويتعاملون معهم خارج اطار الحكومة الاتحادية فيما يمنعون حقوق كورد الاتراك عندهم حتى جاءت قضية الاستفتاء وشعروا بالتهديد فغيرت وجهة نظر الاتراك نحو التقارب مع بغداد.

ولفت العبادي الى ان هذا لا يعني موقفا سلبيا من حكومته ضد الكورد العراقيين بل انهم مواطنون في بلدهم لهم حقوق المواطنة وعليهم واجباتها.

واضاف ان الاتراك لهم مخاوف كبيرة من منظمة حزب العمال الكوردستاني في شمال العراق مؤكدا ان بلاده لا تدعم هذه المنظمة ولا تريدها ان تتخذ من الاراضي العراقية منطلقا للاعتداء على تركيا.

]]>
admin Tue, 23 Jan 2018 12:20:39 +0000
الامم المتحدة تدعم فقرة ستساهم بصعود الاحزاب المدنية في الانتخابات القادمة http://alhurrahadath.net/15559--.html http://alhurrahadath.net/15559--.html الامم المتحدة تدعم فقرة ستساهم بصعود الاحزاب المدنية في الانتخابات القادمة

 

الحرة حدث 

وقع مقرر البرلمان السابق وعضو كتلة بيارق الخير محمد الخالدي اليوم الاثنين صعود "لافت" للاحزاب المدنية في الانتخابات اذا ما صوت البرلمان على تفصيلة ضمن تعديلات قانون الانتخابات بدعم من الامم المتحدة.

وقال الخالدي: "نظام سانت ليغو 1.6 او 1.7 يعطي الكيانات المتوسطة وفوق المتوسطة من حصة الكيانات الكبيرة".

وتابع "هناك دعم كبير من الجهات الدولية و الامم المتحدة لهذا الامر".

لكنه حذر من تحويل النسبة الى "1.9 لانها ستخدم فقط الاحزاب الكبيرة المهيمنة على الساحة" مبينا "الاحزاب الكبيرة تسعى بقوة الى تحديد هذه النسبة لكن الامر مرفوض من الامم المتحدة واميركا".

وصوت البرلمان العراقي اليوم الاثنين على تحديد 12/5/2018 موعدا لاجراء الانتخابات التشريعية.

]]>
admin Mon, 22 Jan 2018 11:13:42 +0000
انهيار"تاريخي" للعملة الإيرانية أمام الدولار http://alhurrahadath.net/15558--.html http://alhurrahadath.net/15558--.html انهيار"تاريخي" للعملة الإيرانية أمام الدولار

 

الحرة حدث 

استمرت العملة الإيرانية، الريال، في الإنهيار أمام العملات الأجنبية، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، لتصل إلى مستوى غير مسبوق، إذ وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء المحلية 46 ألف ريال مقبل الدولار الاميركي الواحد.

 

وهذه أول مرة في تاريخ العملة الإيرانية، تصل فيها إلى هذا المستوى من التدني أمام الدولار.

 

وكتب العديد من مراكز الصيرفة في طهران على أبوابها "ليس بإمكاننا بيع وشراء الدولار بسبب عدم استقرار السوق وتراجع العملة المحلية الإيرانية".

 

ويعد هذا أول انهيار كبير للعملة الإيرانية منذ توقيع الاتفاق النووي مع القوى الغربية في تموز 2015 الذي تم بموجبه رفع بعض العقوبات عن طهران.

 

وفي عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد وأثناء رفع مستوى العقوبات الغربية ضد إيران، بلغ سعر صرف الدولار نحو 38 ألف ريال إيراني مقابل الدولار الاميركي الواحد.

 

وكان رئيس البنك المركزي ولي الله سيف، تعهد الخميس الماضي، بمواجهة ما أسماه بـ"المؤامرة في رفع سعر الدولار وانهيار العملة المحلية".

 

وقال سيف في تصريحات صحفية، "سيتم خفض قيمة الدولار في سوق العملات الإيرانية من بداية الأسبوع الجاري"، مضيفًا أن "البعض يفرح لصعود سعر الدولار كما يفرح ترامب لذلك".

 

بدوره، أعلن المدعي العام في طهران جعفر عباس دولت آبادي اعتقال بعض باعة العملات الأجنبية الذين وصفهم بـ"غير المرخصين من قبل السلطات المعنية”، متهمًا إياهم "بالوقوف وراء عملية رفع سعر الدولار أمام العملة المحلية".

 

ويعزو خبراء اقتصاديون في إيران انهيار العملة المحلية وارتفاع سعر الدولار إلى عدم قدرة البنك المركزي على ضخ العملة الأجنبية في الأسواق.

]]>
admin Mon, 22 Jan 2018 10:49:11 +0000
برزاني يطالب أنقرة بوقف عملياتها في عفرين http://alhurrahadath.net/15557--.html http://alhurrahadath.net/15557--.html برزاني يطالب أنقرة بوقف عملياتها في عفرين

 

الحرة حدث 

عبر زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم الاثنين عن قلقه تجاه العمليات العسكرية الجارية في عفرين بكوردستان سوريا، داعيا تركيا الى ايقافها.

 

جاء ذلك في رسالة لبارزاني اليوم "قلقون جدا من الهجوم والقصف الذي يشنه الجيش التركي وبعض الجهات على عفرين، وسقوط ضحايا من المدنيين من سكان المدينة جرائه".

 

وتابع بارزاني في رسالته "نتمنى بأسرع وقت إيقاف ذلك الهجوم، والحفاظ على الروح المواطنين والا تتوسع العملية اكثر من ذلك وتسفر عن كوارث ونتائج سيئة".

 

وأضاف بارزاني انه "وفقا لجميع تجارب المنطقة فان الحرب والعنف يعمقان الازمات والمشاكل اكثر ويوسعانها"، منوها الى انه افضل السبل لحل الازمات والمشاكل في المنطقة هو السلم".

]]>
admin Mon, 22 Jan 2018 09:56:05 +0000
السعودية ترحب بالخطوات الدولية تجاه إيران و"حزب الله" http://alhurrahadath.net/15556--.html http://alhurrahadath.net/15556--.html السعودية ترحب بالخطوات الدولية تجاه إيران و"حزب الله"

 

الحرة حدث 

رحّب مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، بالخطوات الدولية بشأن انتهاك إيران للحظر المفروض على إرسال أسلحة لليمن، والتحقيقات الأميركية بشأن تمويل "حزب الله" عبر المخدرات.

 

وقال بيان رسمي إن "مجلس الوزراء، ثمن تقرير الأمم المتحدة حول انتهاك إيران الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن، حيث عدَّ التقرير إيران غير ممتثلة لقرار مجلس الأمن رقم 2216 حول حظر الأسلحة، وسهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ بالستية أطلقت على المملكة، وتم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة عام 2015".

 

وأشاد مجلس الوزارء السعودي كذلك ببيان الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الاتفاق النووي مع إيران، و"ما اشتمل عليه من دعوته جميع حلفاء أميركا إلى اتخاذ خطوات أقوى مع الولايات المتحدة الأميركية لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الخبيثة، الذي عده الرائد الأول في العالم في رعاية الإرهاب حيث مول وسلح ودرب أكثر من مائة ألف مسلح لنشر الدمار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ودعم نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد وساعده على قتل شعبه، كما تهدد صواريخه المدمرة البلدان المجاورة وحركة الملاحة الدولية، فيما يستخدم داخل إيران أسلوب الاعتقالات الجماعية والتعذيب لقمع وإسكات الشعب الإيراني".

 

التحقيق في تمويل "حزب الله"

 

وثمن المجلس إعلان القضاء الأميركي إنشاء وحدة خاصة للتحقيق بشأن حصول حزب الله على "تمويل عبر الاتجار بالمخدرات لغايات الإرهاب، وتكليفها بالتحقيق بشأن الأفراد والشبكات التي تقدم دعماً لهذا الحزب وملاحقتهم".

 

الاستيطان

 

وبشأن التطورات الفلسطينية، أعرب المجلس عن إدانة المملكة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي الموافقة على بناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة، ونشر عطاءات لبناء أكثر من 650 وحدة أخرى، في عدد من المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، "مما يعد تحدياً لإرادة المجتمع الدولي، وإمعاناً في العدوان السافر على حقوق الشعب الفلسطيني بهدف فرض واقع جديد للحيلولة دون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

]]>
admin Tue, 16 Jan 2018 15:32:11 +0000
العبادي يؤكد: لا تاجيل للإنتخابات ولا مجال للفصائل المسلحة بخوضها http://alhurrahadath.net/15555--.html http://alhurrahadath.net/15555--.html العبادي يؤكد: لا تاجيل للإنتخابات ولا مجال للفصائل المسلحة بخوضها

 

الحرة حدث 

رفض رئيس الحكومة حيدر العبادي تأجيل اجراء عملية الانتخابات التي اقترح منتصف ايار المقبل موعدها لها.

ويحشد السنة لتأجيل الانتخابات بسبب اوضاع مدنهم المدمرة جراء الحرب مع داعش، وبقاء اكثر من 2.5 مليون نازح في المخيمات.

ومن المقرر ان يبحث البرلمان العراقي في جلسة بعد غد الخميس قانون الانتخابات وتحديد موعد لاجرائها.

وكان مجلس الوزراء العراقي اقترح 12/5 من العام الحالي موعدا لاجراء الانتخابات.

وقال العبادي في مؤتمره الاسبوعي اليوم الثلاثاء، "لا تأجيل لموعد الانتخابات".

واكد ايضا انه "لن يتفاوض مع أية جهة لادخال المسلحين في الانتخابات".

وتعرض العبادي لانتقادات شديدة من سياسيين ابرزهم مقتدى الصدر لتحالفه مع الحشد الشعبي للانتخابات، إلا ان هذا التحالف لم يدم اكثر من يوم بسبب خلافات.

]]>
admin Tue, 16 Jan 2018 15:24:36 +0000
البيت الأبيض يوضح "حقيقة" علاقة ترامب بـ"الزعيم" http://alhurrahadath.net/15554-البيت الأبيض يوضح حقيقة علاقة ترامب بـالزعيم.html http://alhurrahadath.net/15554-البيت الأبيض يوضح حقيقة علاقة ترامب بـالزعيم.html البيت الأبيض يوضح "حقيقة" علاقة ترامب بـ"الزعيم"

 

الحرة حدث 

نفى البيت الأبيض تصريحا نسب إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يقول فيه إنه على علاقة جيدة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن ترامب قوله في مقابلة الخميس "أقيم علاقة جيدة على الأرجح مع كيم جونغ أون".

 

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت إن الجملة التي نقلتها الصحيفة وتوحي بأن كيم وترامب على اتصال، كانت شرطية، وفق ما أوردت "فرانس برس".

 

وأوضحت ساندرز أن "الرئيس قال قد أقيم علاقة جيدة على الأرجح مع كيم جونغ أون، قد أقيم.. قد أقيم.. وليس أقيم". وشددت على عبارة "قد أقيم" وكتبتها بالأحمر.

 

ونشر البيت الأبيض والصحيفة كل على حدة تسجيلا للجملة التي قالها ترامب أثناء المقابلة.

 

وقالت ساندرز إن "وول ستريت جورنال" ما زالت تنشر أخبارا كاذبة".

 

وفي المقابلة نفسها رفض ترامب أن يكشف ما إذا كان قد تحدث إلى كيم. وقال "لا أؤكد أنني فعلت ذلك ولا أنني لم أفعل ذلك. فقط لا أريد التعليق على ذلك".

 

واستعرت حرب كلامية بين ترامب منذ وصوله إلى الحكم والزعيم الكوري الشمالي بسبب التجارب الصاروخية التي أجرتها بيونغ يانغ، لكن الرئيس الأميركي غير نبرته في الأسابيع الأخيرة ولم يستبعد احتمال التحادث هاتفيا معه.

]]>
admin Sun, 14 Jan 2018 13:59:53 +0000