الحرة حدث http://alhurrahadath.net/ ar الحرة حدث itciq.com بالتفاصيل.. الباوي يرمم قاعة المؤتمرات لمجلس النواب بـ150 ميلون دينار ويكشف عن فساد سابقه http://alhurrahadath.net/14214--150-.html http://alhurrahadath.net/14214--150-.html بالتفاصيل.. الباوي يرمم قاعة المؤتمرات لمجلس النواب بـ150 ميلون دينار ويكشف عن فساد سابقه

 

 

الحرة حدث....

كشف مصدر مطلع ، الخميس، عن فساد وكيل الامين العام السابق لمجلس النواب اياد نامق من خلال اتفاقه مع شركة لاعادة ترميم قاعة المؤتمرات في مجلس النواب بمبلغ 150 مليون دينار بعد ان كان الاتفاق 3 ونصف مليار دينار.

وقال المصدر لـ"الحرة حدث"، ان " الامين العام السابق لمجلس النواب اياد نامق ابرم اتفاقاً مع احدى الشركات لترميم قاعة المؤتمرات بمبلغ 3 ونصف مليار دينار ".

 واضاف المصدر ان " الامين العام لمجلس النواب الحالي صباح الباوي ابرم ، مؤخراً اتفاقاً مع شركة أخرى لترميم قاعة المؤتمرات لمجلس النواب ولكن بـ150 مليون دينار فقط".

وكان رئيس "كتلة الصادقون" النيابية حسن سالم كشف في وقت سابق ٬ أن قيمة إنشاء الموقع الالكتروني لمجلس النواب٬ بلغت مليون دولار امريكي٬ وفيما بيّن ان نظام البث الـSNG التابعة للمجلس بلغت مليار و700 مليون دينار"٬ وصف هذا الرقم بـ"المخيف"٬ لتتصاعد المطالبات بفتح تحقيق في هذا الملف الضار بالاقتصاد العراقي و متابعته وكشف الفاسدين وتقديمهم الى هيئة النزاهة والحكومة والجهات المختصة ".

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 12:53:53 +0000
خطة جديدة للقضاء على "داعش".. بإدارة ترامب شخصياً http://alhurrahadath.net/14213--.html http://alhurrahadath.net/14213--.html safa Thu, 23 Feb 2017 11:13:49 +0000 خطة جديدة للقضاء على "داعش".. بإدارة ترامب شخصياً http://alhurrahadath.net/14212--.html http://alhurrahadath.net/14212--.html  

خطة جديدة للقضاء على "داعش".. بإدارة ترامب شخصياً

 

الحرة حدث...

صرح المتحدث باسم قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة جون دوريان بأن القيادة الأميركية في الشرق الأوسط أعدت خطة لتسريع القضاء على "داعش".

وقال دوريان من بغداد، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة: "نحن نتوقع أن القرار سيتخذ ويعلن من واشنطن".

وأوضح دوريان بأن الخطة أعدها الجنرال جوزيف فوتيل قائد قوات التحالف، وقدمها إلى وزير الدفاع الأميركي جيمس ميتس، الذي بدوره يقوم بعرضها على الرئيس دونالد ترامب الذي كان أصدر تعليماته في وقت سابق، بوضع خطة جديدة للقضاء على "داعش".

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة وحلفاءها يقودون ومنذ عام 2014، حملة ضد الإرهاب في العراق وسوريا، تركز في معظمها على الضربات الجوية.

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 11:12:40 +0000
واشنطن بوست: فساد القوات العراقية يسهل هروب قادة "داعش"! http://alhurrahadath.net/14211--.html http://alhurrahadath.net/14211--.html  

واشنطن بوست: فساد القوات العراقية يسهل هروب قادة "داعش"!

 

الحرة حدث...

بعيداً عن الخطوط الأمامية على جبهات القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الموصل، وفي الوقت الذي تواصل القوات العراقية المدعومة من قبل التحالف الدولي، التقدم في أحياء الموصل الغربية، يفر عناصر التنظيم وقادته إلى الصحراء ومناطق بعيدة عن أرض المعركة مستغلين الفساد المستشري داخل القوات العراقية، بحسب صحيفة الواشنطن بوست الأميركية.

وتقول الصحيفة إنه "إلى الغرب من مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار غربي العراق، التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها قبل عام، فإن 20 دولاراً يمكن أن تكون كافية لمرور عنصر من عناصر التنظيم، بل مبلغاً من المال يمكن أن يؤدي إلى رفع اسم أحد المطلوبين من ملفات الشرطة".

وتضيف: "في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد، يتحدث الناس عن عودة عناصر من التنظيم إلى مناطق معينة، في وقت تطلب عناصر الشرطة مبالغ كبيرة من الأهالي للإفراج عن سجين تهمته مساعدة عناصر في التنظيم".

وتواصل الصحيفة: "بعد ثلاث سنوات من القتال ضد تنظيم "داعش"، فإن القوات العراقية على اعتاب تطهير البلدات والمدن التي سبق للتنظيم أن سيطر عليها؛ إذ بدأ الأحد الماضي هجوم على الجانب الغربي من الموصل لاستعادتها من قبضة التنظيم، إلا أن التنظيم يسعى لتأسيس مناطق جديدة له".

وتابعت: "وعلى الرغم من التقدم السريع للقوات العراقية المدعومة من قبل التحالف الدولي في المعارك ضد تنظيم الدولة، لكن مشاهدة المناطق التي تسترجع من قبضة التنظيم تجعلك تدرك أن هذه القوات مازالت بحاجة إلى تدريب وتجهيز أفضل، رغم أنها تنفق يومياً ما يقارب 12,5 مليون دولار في معاركها ضد التنظيم؛ فأغلب تلك البلدات والمدن التي دخلتها القوات العراقية تحولت إلى اثر بعد عين؛ بفعل التدمير الذي تعرضت له، الأمر الذي يمنع عودة الآلاف من العوائل".

وتنقل الـ "واشنطن بوست" عن عيد الكربولي، المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار، قوله إن "عناصر التنظيم يتسربون، نشعر بالقلق أن نجد أنفسنا في نهاية المطاف وقد عدنا إلى المربع الأول".

ويتابع: "هناك سرطان ينخر جسد المؤسسة الأمنية في العراق، يجب أن نعالجه أولاً، وإلا فإن التنظيم سيعود من جديد ويقتلنا جميعاً. ربما الأمور مازالت كحريق صغير، ولكن جب اخماده قبل أن ينتشر ويحرق المحافظة".

وتوضح الصحيفة الأميركية أنه "قبل ثلاث سنوات، نجح تنظيم الدولة في السيطرة على مدن محافظة الأنبار والفلوجة؛ مستفيداً من حالة الإحباط التي كان يشعر بها أهل السنة من جراء سياسات الحكومة التي يقودها الشيعة بحقهم".

وتستطرد: "هذه المناطق مازالت تحتفظ بذاكرتها لسنوات من مقاومة الوجود الأمريكي هناك، قبل أن تبدأ أميركا بخطة لاستمالة العشائر السنية ودفعها لدخول القتال ضد تنظيم القاعدة، حتى إن المحافظة شهدت عام 2007 زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش لتسليط الضوء على تلك الانتصارات، قبل أن يعود تنظيم القاعدة ليشكل تنظيم الدولة عقب خمس سنوات من هزيمة القاعدة في الأنبار".

وتلفت الإنتباه إلى أن "الحملة الأميركية ضد تنظيم الدولة، ركزت حتى الآن على الجانب العسكري بدلاً من معالجة الأسباب التي دفعت إلى ظهور هذا التنظيم في المناطق السنية بالعراق".

وأضافت أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، دعا إلى وضع خطة شاملة لهزيمة تنظيم الدولة ، "لكن إلى الآن لايبدو أنه سيترتب عليها الكثير".

وواصلت القول بأن القادة العراقيون الذين يقودون معركة الموصل يشكون من نقص القوات لديهم في السيطرة على المناطق التي يستعيدونها من التنظيم، كما إن أفراد الشرطة يعانون من ضعف كبير، ناهيك عن الفساد الذي ينخر تلك المؤسسات.

وفي الرمادي غرب بغداد يتحدث العقيد أحمد حسين محمد قائد فوج بالقوات العراقية عن الفساد ودوره في انتشار وعودة عناصر التنظيم، حيث يقول للصحيفة: "إن أهم بطاقة الآن هي البطاقة المدنية، يمكن الآن أن تشتريها بـ 25 ألف دينار عراقي، أي ما يقارب 20 دولاراً ، هذه البطاقة تسمح لعناصر التنظيم أن يعودوا ويتغلغلوا بين السكان، حتى السكان يخشون الادلاء باعرافات ضد عناصر التنظيم رغم معرفتهم بهم".

 

من جهته اعترف العقيد ياسر إسماعيل، المتحدث باسم شرطة الأنبار بوجود فساد في نقاط التفتيش، مؤكداً للصحيفة على أن هناك خطط جديدة لمنع دخول عناصر التنظيم واعتقالهم.

وتشير الصحيفة إلى أنه ليس تنظيم الدولة وحده من يسعى إلى إعادة بناء نفسه في المحافظات السنية، فلقد سبق أن دعا تنظيم القاعدة عبر أيمن الظواهري، سنة العراق إلى إعادة ترتيب صفوفهم والاستعداد لشن حرب طويلة الأمد.

معهد دراسات الحرب في واشنطن، قال في دراسة له الشهر الماضي، أن العديد من الجماعات والفصائل السنية المقاتلة في العراق تسعى إلى إعادة ترتيب نفسها، ومنها القاعدة وجيش الطريقة النقشبندية وكتائب ثورة العشرين.

الخشية من عودة مقاتلي تنظيم الدولة، وغيرها من الجماعات السنية المقاتلة لا تعود بأسبابها الى الفساد المستشري في المؤسسة الأمنية العراقية، وإنما أيضاً بسبب سوء تصرفات الحكومة المركزية ببغداد مع أهل السنة، وأيضاً القوات الأمنية والحشد الشعبي ضد المناطق التي تستعاد من قبضة التنظيم، بحسب الواشنطن بوست.

وتطرقت إلى تحذيرات أطلقتها صفحة "عين الموصل"، على موقع "فيسبوك"، التي كانت تتابع سير الحياة في المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة طيلة أكثر من عامين ونصف.

وأوضحت أن تلك الصفحة بعثت برسالة مفتوحة الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي؛ محذرة من الانتهاكات التي تمارسها عناصر من قوات الأمن العراقي، وكيفية إذلال أهالي المدينة، مؤكدين في رسالتهم أن مثل هذه التصرفات تعتبر هدايا مجانية للتنظيم.

وتختم الصحيفة تقريرها بالقول، إن "الفساد مستشر في العراق إلى درجة أنه إذا كان لديك أموال فإنك يمكن أن تفعل كل شيء، وتُخرج محكوماً بالإعدام من حبل المشنقة".

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 11:00:28 +0000
لهذه الأسباب الـ3.. الأسد باقٍ http://alhurrahadath.net/14210--3-.html http://alhurrahadath.net/14210--3-.html safa Thu, 23 Feb 2017 10:52:15 +0000 لهذه الأسباب الـ3.. الأسد باقٍ http://alhurrahadath.net/14209--3-.html http://alhurrahadath.net/14209--3-.html  

لهذه الأسباب الـ3.. الأسد باقٍ

 

الحرة حدث...

في الوقت الذي يستعد فيه العالم لانطلاق محادثات السلام السورية الرابعة في جنيف، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تقريراً للكاتب إحسان ثارور عدّد فيه الأسباب التي من شأنها أن ترجح كفة الرئيس السوري بشار الأسد على طاولة المفاوضات، بعد حسم حلب لصالحه وإطلاق روسيا وإيران وتركيا عملية سلام سورية توازياً مع الأمم المتحدة ووصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض

1. وضع الأسد "المريح"

استطاعت الولايات المتحدة الأميركية بإدارة باراك أوباما أن تستقطب بدعوتها الأسد إلى التنحي عدداً من الدول الغربية والعربية، إلاّ أنّ القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أواخر العام 2015 أدى إلى إعادة نظر المجتمع الدولي بهذا المطلب. فبعد تدخل روسيا العسكري في أواخر العام 2015 في سوريا، انقلبت الموزاين لصالح الأسد، فاستعاد الجيش السوري المدعوم من إيران و"حزب الله" السيطرة على المناطق المدنية الأساسية ناهيك عن أن الضعف بدأ ينخر فصائل المعارضة.

في هذا السياق، اعتبر المحلّل آرون لوند أنّ تركيز الأمم المتحدة والدول "المعنية" بسوريا بدأ بنصب على المسائل غير المتعلقة بمصير الأسد بشكل مباشر. من جهته، توقّع المحلّل راند سليم أن يُجبر الأسد على التعايش مع سوريا "مفيدة" ومطواعة قادرة على البقاء تحت سيطرته في المستقبل القريب، بسبب نقص عديده ودعم حلفائه "الفاتر" لخططه "العظيمة"، على الرغم من أنّه يشدّد على أنّه سيستعيد السيطرة على كامل الأراضي السورية.

2. فوضى المعارضة

تحول الانقسامات السياسية والعقائدية دون توحد فصائل المعارضة ميدانياً وأممياً، إذ تؤكد المجموعات التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية والسعودية وتركيا في إدلب أن المساعدات انقطعت في الأسابيع الأخيرة وأنّها باتت تحت رحمة المتشددين ما دفع بعضها إلى الانضواء تحت راية "أحرار الشام" كما ولن يمثلها وفد واحد في مفاوضات جنيف.

3. تركيز ترامب على "داعش"

تعمل إدارة ترامب حالياً على تجديد مقاربة الولايات المتحدة في سوريا، بعدما ركّزت تلك التي اعتمدها أوباما على قتال "داعش" خلال دفعها إلى هزيمة الأسد بشكل غير مباشر، علماً أنّه يُرجح أن تشكّل معركة الرقة بنداً أساسياً على جدول أعمال الرئيس المثير للجدل. وفيما يتردد أنّ الإدارة الترامبية تنوي نشر عدد أكبر من الجنود الأميركيين على الأرض لتسريع المعركة، يتم الحديث عن إمكانية إقدامها على إعادة النظر بدعم المقاتلين الأكراد، ووضع خطة لمعركة الرقة بالتنسيق مع تركيا التي تحاربهم في الداخل منذ ثمانينيات القرن الفائت.

يُذكر أنّ المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دو ميستورا استبعد أمس حدوث انفراج في الأزمة السورية خلال مفاوضات جنيف مؤكداً أنّه "يريد تحقيق قوة دافعة كبيرة خلالها".

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 10:51:43 +0000
زيارة سرية لجون ماكين إلى كوباني http://alhurrahadath.net/14208--.html http://alhurrahadath.net/14208--.html زيارة سرية لجون ماكين إلى كوباني

 

الحرة حدث...

أجرى السيناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين، زيارة سرية إلى مدينة كوباني بكوردستان الغربية (كوردستان سوريا) التقى خلالها بقوات بلاده العاملة في المنطقة , في إطار جولة إقليمية شملت تركيا والسعودية الأسبوع الحالي.

وقال متحدث باسم ماكين، إن "السيناتور اجتمع خلال الزيارة بالمسؤولين في القوات الأمريكية، التي تقدم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية في قتالها ضد تنظيم داعش في شمال سوريا".

وأضاف المتحدث أن ماكين "زار شمال سوريا الأسبوع الجاري من أجل بحث العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، والعمليات المتعلقة بتحرير مدينة الرقة، مع القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة".

وأكد على أهمية زيارة ماكين، التي لم يذكر يوم إجرائها بالتحديد، من أجل تقييم الوضع في سوريا والعراق.

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 10:49:57 +0000
مباحثات بين العراق والاردن لدعم الاهوار http://alhurrahadath.net/14207--.html http://alhurrahadath.net/14207--.html safa Thu, 23 Feb 2017 10:41:18 +0000 مباحثات بين العراق والاردن لدعم الاهوار http://alhurrahadath.net/14206--.html http://alhurrahadath.net/14206--.html  

مباحثات بين العراق والاردن لدعم الاهوار

 

الحرة حدث...

اكد النائب الاول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي، الخميس ، على ضرورة دعم المنظمات الدولية للاهوار العراقية في الجنوب.

وقال التميمي في بيان صدر عن مكتبه وتلقته" الحرة حدث"، إن “الوفد جمع كل من رؤساء مجالس ميسان وذي قار و السفيرة العراقية والامير الاردني لمناقشة مخرجات مؤتمر لجنة التراث العالمي الأربعين لليونسكو ، والخطوات المستقبلية لتنفيذ الخطة الإدارية المستدامة للأهوار ، ومناقشة الية ودور الإدارات القائمة المختلفة المعنية بالأهوار ، مبينا عن الاتفاق على خارطة طريق ، وتوزيع الأدوار لتنفيذ خطة الادارة لملف الاهوار بعد ان” تم التوقيع والاتفاق على تحديد الجهة المسؤولة عن ادارة الأهوار في الجنوب  ويتضمن الاتفاق , ان” يكون ملف الاهوار في الجنوب ضمن مسؤوليات وعاتق وزارة البيئة ، وممثلي الوزارات المعنية بالاهوار وتشكيل لجان فرعية برئاسة الحكومات المحلية لمحافظات  (البصرة وميسان وذي قار ) وتمثيلها من الجهات المعنية في دوائر البصرة “.

واضاف ان ”  اللقاء ناقش الازمات التي تواجه المسافرين داخل المطار ووضع السبل الكفيلة لتلافيها في المستقبل وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين العراق والاردن ، والتأكيد على دور السفارات العراقية خلال هذه المرحلة في جذب المستثمرين ، واصحاب رؤوس الاموال الى العراق “.

ودعا, الحكومة الاردنية لاقامة مشاريع استثمارية حيوية في الجنوب لوضعها الامني الجاذب للاستثمار ، وخصوصاً في مناطق الأهوار الجنوبية بما يتلائم مع طبيعة تلك المحمية من اجل تطويرها ودعم سكانها القاطنين فيها منذ آلاف السنين ، وتوفير فرص العمل لهم عبر تلك المشاريع الاستثمارية”.

واوضح البيان ان” الوفد بحث مع الحكومة الاردنية  ملف الأهوار ، وقد ابدى اهتماماً كبيراً بهذا الموضوع لاضطلاعه ودوره الكبير في دعم المحميات الطبيعية في الاردن بالتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بهذا المجال ، موظحاً عن زيارته القريبة  الاهوار في البصرة وميسان وذي قار برفقة سفيرة العراق بالاردن خلال الأشهر القادمة بالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية ،

من جهته ابدت  سفيرة العراق في عن تعاونها بهذا المجال ، والعمل على حل جميع المعوقات التي تعترض المواطنين ، وتحقيق كل السبل الكفيلة والهادفة الى احترام وتقدير المواطن العراقي في خارج العراق ، والسعي الجاد عبر سفارتها التي تمثل العراق على استقطاب وجذب المستثمرين الى المحافظات الجنوبية “.

ودعت الحكومة الاردنية  الى  بذل كافة جهوده ومساعيه الحثيثة في التحرك من اجل الدعم الاممي والاقليمي لملف الاهوار بالتنسيق مع منتدى العلماء الدوليين الذي سيعقد هذا العام في المملكة الاْردنية

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 10:40:53 +0000
وزير النفط يعتذر عن حضور سؤاله في البرلمان والسبب؟ http://alhurrahadath.net/14205--.html http://alhurrahadath.net/14205--.html

 

الحرة حدث...

أعتذر وزير النفط جبار اللعيبي عن حضور جلسة البرلمان اليوم بسبب حضوره جلسة لجنة الطاقة برئاسة الوزراء وطلب تأجيل حضوره.

وكان من المقرر توجيه سؤال شفهي موجه الى وزير النفط في جلسة البرلمان من النائب عبد القهار السامرائي.

هذا وعقد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الحالي برئاسة سليم الجبوري وحضور 202 نواب، فيما ستشهد الجلسة التصويت على تشكيل لجنة برلمانية مؤقتة بشأن ميناء خور عبد الله، واستجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع.

 

]]>
safa Thu, 23 Feb 2017 10:34:30 +0000