الحرة حدث http://alhurrahadath.net/ ar الحرة حدث itciq.com بغداد تحدد شروط التفاوض مع إقليم كردستان http://alhurrahadath.net/15486--.html http://alhurrahadath.net/15486--.html

 

الحرة حدث

أعلن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، أن شروط بغداد للتفاوض مع أربيل، هي التأكيد على وحدة البلاد والدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية.

 

وقال الحديثي في تصريح صحفي له إن من بين الشروط، احترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية وقوات البيشمركة والأجهزة الأمنية الكردية وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع أي سلوك منافي للدستور من قبل الإقليم.

 

وأضاف الحديثي أن الحديث عن الاستفتاء كردستان العراق ونتائجه لم تعد مطروحة مطلقاً موضحاً أن الحكومة استندت إلى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلا عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة.

]]>
admin Sat, 21 Oct 2017 14:58:00 +0000
الصين تقترح حلّاً لأزمة الروهينغا http://alhurrahadath.net/15485--.html http://alhurrahadath.net/15485--.html  

الصين تقترح حلّاً لأزمة الروهينغا

 

الحرة حدث 

أعلن مسؤول صيني كبير اليوم السبت أن التجارب أثبتت أن التدخل الأجنبي في الأزمات لا يفلح وإن الصين تدعم جهود حكومة ميانمار للحفاظ على الاستقرار.

 

وتأتي هذه التصريحات مع تصاعد العنف في ولاية راخين في ميانمار وفرار أكثر من نصف مليون من الروهينغا المسلمين عبر الحدود إلى بنغلادش عقب هجوم شنه جيش ميانمار إثر هجمات على قوات الأمن.

 

ووصف مسؤولون بالأمم المتحدة استراتيجية ميانمار بأنها "تطهير عرقي". وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء إن بلاده تحمل القيادة العسكرية في ميانمار المسؤولية عن حملتها الضارية.

 

وقال جو يتشو نائب رئيس القسم الدولي بالحزب الشيوعي الصيني في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر الوطني للحزب إن الصين تدين الهجمات في راخين وتتفهم وتدعم جهود ميانمار لحماية السلام والاستقرار هناك.

 

وأضاف أن الصين وميانمار تربطهما علاقة صداقة طويلة وأن بلاده ترى أن بمقدور ميانمار أن تعالج مشاكلها بنفسها.

 

وسئل لماذا يختلف نهج الصين فيما يتعلق بأزمة الروهينغا عن نهج الدول الغربية فقال إن مبدأ الصين هو عدم التدخل في شؤون الغير.

 

وتابع بقوله "استنادا إلى التجارب، يمكننا أن نرى في الآونة الأخيرة عواقب تدخل دولة ما في شؤون دولة أخرى. نحن لا نفعل ذلك". ولم يعط أمثلة.

 

وقال إن الصين تريد استقرارا في ميانمار لأنها ستتأثر في نهاية الأمر نظرا لحدودهما البحرية الطويلة.

 

وأضاف "نحن ندين العنف والأعمال الإرهابية".

]]>
admin Sat, 21 Oct 2017 14:37:21 +0000
بعد تحرير الرقة من "داعش": هذا مكان البغدادي.. وانتظروا خبر قتله قريباً! http://alhurrahadath.net/15484--.html http://alhurrahadath.net/15484--.html بعد تحرير الرقة من "داعش": هذا مكان البغدادي.. وانتظروا خبر قتله قريباً!

 

الحرة حدث

عادت التساؤلات مجددا عن مصير زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، بعد فقدانه معاقله الأساسية في سوريا والعراق خلال فترة قصيرة.

 

 

فبعد نحو ثلاثة شهور من خسارته معقله الرئيسي في العراق، الموصل، وجد "داعش" نفسه خارج عاصمته في سوريا، الرقة، دون مقاومة تذكر مقارنة بما قدمه عناصر التنظيم بالموصل.

 

خسائر التنظيم التي لم تتوقف، أفقدته الجزء الأكبر من محافظة دير الزور، التي كان يطلق عليها مسمى "ولاية الخير"، وهو في طريقه للخروج بشكل كامل منها.

 

فعليا، لم يتبق لـ"داعش" سوى أجزاء متفرقة في سوريا والعراق، أكبرها مناطق ببادية حمص، وما يعرف بـ"ولاية الفرات"، وهي المناطق المشتركة بين البوكمال السورية، والقائم العراقية.

 

ومع خسارة التنظيم غالبية مناطق سيطرته في الجزيرة السورية، والرقة، ودير الزور، ونينوى، والأنبار، وصلاح الدين، وكركوك، وغيرها، يقول مراقبون إن الاحتمال الأقرب للصواب هو أن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي يوجد في مناطق حدودية بين سوريا والعراق.

 

ويعتقد مراقبون أن احتمالية وجود البغدادي في ما يعرف بـ"ولاية الفرات"، هي الأقرب، مستبعدين وجود زعيم التنيظم في بادية حمص.

 

ونفى مراقبون أن يكون البغدادي من ضمن مقاتلي التنظيم الذين انتقلوا من سوريا والعراق إلى ليبيا، وسيناء، إذ إنه يصعب على "أخطر رجل في العالم"، الهرب من دولة إلى أخرى.

 

ويرى مراقبون أن فرص القبض على البغدادي، أو قتله تزيد يوما بعد الآخر، ليس لأن مساحات تنقله تتقلص فقط، بل لأنه بدأ يفقد المقربين منه إما قتلا بالمعارك والقصف، أو هربا من أسوأ مصير قد يلقونه، وهو ما يعني أن زعيم تنظيم "داعش" لم يعد يعيش بأمان بعد عجز الاستخبارات العالمية عن الوصول إليه منذ سنوات.

]]>
admin Sat, 21 Oct 2017 10:20:55 +0000
الجيش الايراني يتوعّد "اسرائيل" و"داعش" http://alhurrahadath.net/15483--.html http://alhurrahadath.net/15483--.html الجيش الايراني يتوعّد "اسرائيل" و"داعش"

 

الحرة حدث 

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية إن رئيس أركان الجيش الإيراني بحث سبل تعميق التعاون مع الجيش السوري خلال زيارة قام بها إلى دمشق يوم الأربعاء، متعهدا بمحاربة إسرائيل والارهابيين، وفق ما نقلت "رويترز".

 

وقال الجنرال محمد باقري نحن في دمشق للتأكيد والتنسيق والتعاون لمواجهة أعدائنا المشتركين، الصهاينة والإرهابيين" في إشارة لإسرائيل والمقاتلين تنظيم "داعش".

 

وتابع "رسمنا الخطوط العريضة لهذا التعاون".

]]>
admin Wed, 18 Oct 2017 11:54:49 +0000
ليبرمان: "اسرائيل" لا تريد حرباً! http://alhurrahadath.net/15482--.html http://alhurrahadath.net/15482--.html ليبرمان: "اسرائيل" لا تريد حرباً!

 

الحرة حدث 

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بأن الحكومة الإسرائيلية لا ترغب في خوض الحرب، لكن منع التصعيد من خلال اتباع سياسة الردع.

 

وقال ليبرمان للإذاعة الإسرائيلية، الأربعاء، إن "إسرائيل لا ترغب في خوض الحرب، لكن لا يمكن لها التنازل عن مصالح أمنية حيوية".

 

وأكد أن المهمة الأولى الملقاة على عاتق حكومته هي منع التصعيد، مضيفا: "ولا يمكن تحقيق هذه الغاية إلا من خلال تقوية قوة الردع كما حدث في سوريا الإثنين الماضي".

 

والإثنين الماضي، أغارت مقاتلات إسرائيلية على بطارية للدفاعات الجوية في موقع رمضان الواقع على بعد 50 كم شرق دمشق، وذلك بعد زعم إسرائيل إطلاقها صاروخ أرض-جو على طائرة عسكرية إسرائيلية في الأجواء اللبنانية.

 

في السياق ذاته، قال ليبرمان إن بلاده "تتصرف بمسؤولية وبعزم" إزاء ما يهدد أمنها ومصالحها بالمنطقة، قائلا: "إسرائيل لن تغير طريقة عملها بسبب إطلاق تهديد ما".

 

وأردف بالقول: "إسرائيل لا تنشط على المستوى الأمني فحسب، بل على المستوى السياسي أيضا؛ حيث تطلع جميع الجهات على مواقفها بناءً على معلومات استخبارية وأخرى".

 

وتشير تقارير إسرائيلية ودولية إلى أن إسرائيل شنت العديد من الغارات، خلال الأشهر الماضية، على مواقع في سوريا.

]]>
admin Wed, 18 Oct 2017 11:48:28 +0000
مقتل "نافذ أسد الله" أحد كبار ضباط الأسد http://alhurrahadath.net/15481--.html http://alhurrahadath.net/15481--.html مقتل "نافذ أسد الله" أحد كبار ضباط الأسد

 

الحرة حدث

أفادت قناة "الميادين" عن مقتل العميد عصام زهر الدين، القائد في قوات الحرس الجمهوري بدير الزور، بانفجار لغم أرضي في حويجة صكر في دير الزور.

 

وبحسب المعلومات عن زهر الدين، فهو ضابط ينتمي إلى الطائفة الدرزية وهو من محافظة السويداء.

 

برز اسمه خلال الأحداث التي تشهدها سوريا منذ آذار 2011 وذلك بعد أن قاد عمليات عسكرية ضد الجماعات المسلحة في سوريا، منها عملية بابا عمرو في حمص والتل في محافظة ريف دمشق.

 

ويعدّ من أهم القادة العسكريين في سوريا واكثرهم نجاحا. كما قام بتشكيل فصيل "نافذ أسد الله" الذي له الفضل بتحرير مناطق كثيرة على الأراضي السورية.

 

وفي أيلول، كان العميد عصام زهر الدين قد وجّه رسالة للرئيس السوري بشار الاسد والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.

]]>
admin Wed, 18 Oct 2017 11:44:29 +0000
التغيير لبرزاني: نكسة كركوك كنكسة حزيران وعليك الاستقالة كما فعل جمال عبد الناصر http://alhurrahadath.net/15480-التغيير لبرزاني: نكسة كركوك كنكسة حزيران وعليك الاستقالة كما فعل جمال عبد الناصر.html http://alhurrahadath.net/15480-التغيير لبرزاني: نكسة كركوك كنكسة حزيران وعليك الاستقالة كما فعل جمال عبد الناصر.html التغيير لبرزاني: نكسة كركوك كنكسة حزيران وعليك الاستقالة كما فعل جمال عبد الناصر

 

الحرة حدث

دعت رئيس كتلة التغيير النيابية سروة عبد الواحد مسعود بارزاني بالاستقالة بعد تعرض مشروعه الانفصالي لنكسة وصفتها بالتاريخية.

عبد الواحد وفي تصريح لها قالت: بعد هذه النكسة ونزوح مئات العوائل الكوردية على البارزاني ان يكون جريئا ويقدم استقالته كما فعل جمال عبدالناصر بعد نكسة ١٩٦٧.

واضافت النائبة أن مشروع البرزاني قد فشل وآن الأوان ليقدم استقالته حفظا لماء وجهه أمام الكرد والعراقيين عامة داعية الى بدء مرحلة جديدة في كردستان عن طريق عملية انتخابية دستورية.

وشهدت محافظة كركوك يوم أمس الاثنين, نزوح المئات من العوائل الكردية بعد دخول القوات العراقية الاتحادية وسيطرتها على جميع  أجزاء المحافظة وهروب المحافظ المقال نجم الدين كريم.

]]>
admin Tue, 17 Oct 2017 15:19:33 +0000
سياسي يكشف بالارقام.. كيف سيطر بارزاني امنيا واقتصاديا على العراق؟؟ http://alhurrahadath.net/15479-سياسي يكشف بالارقام.. كيف سيطر بارزاني امنيا واقتصاديا على العراق؟؟.html http://alhurrahadath.net/15479-سياسي يكشف بالارقام.. كيف سيطر بارزاني امنيا واقتصاديا على العراق؟؟.html سياسي يكشف بالارقام.. كيف سيطر بارزاني امنيا واقتصاديا على العراق؟؟

الحرة حدث

كشف عضو المكتب السياسي في حزب الوفاء الوطني العراقي "علي بشارة" عن ابرز ما انتجته الازمة الاخيرة مع اقليم كردستان العراق والتي كشفت ضعفا كبيرا في اداء حكومة المركز وتسليمها لاهم مفاصل الدولة الاقتصادية والامنية بيد البارزاني وحزبه.

وقال بشارة في حديث له: إن من أخطر تلك المفاصل هي:-

  • جميع خطوط الانترنت مسيطر عليها من داخل الأقليم.
  • استحواذ المصارف في شمال العراق على الحصة الاكبر من تعاملات سوق العملة الاجنبية.
  • تجارة الذهب في العراق محكومة من قبل الاقليم.
  • المشاريع الاستراتيجية التي وقعا العراق في أطار القروض الدولية الاخيرة نفذتها شركات كردية فقط.
  • الخزين الستراتيجي لوزارة التجارة هو داخل حدود الاقليم.
  • صناعة الاسمنت الحيوية تخضع لقرار الاقليم وهو المتحكم بحجم الانتاج.
  • الامن المائي العراقي يخضع للقرار الكردي.
  • الاقليم لم يرفد العراق منذ عام 2003 بدولار واحد وكل الاموال ذهبت لخزينته بالاضافة لحصة الـ17%.
  • جميع مقرات ومكاتب المنظمات الدولية العاملة في العراق تتخذ من الاقليم مقرا لها.
  • الاقليم يمتلك نظام منح سمات الدخول للعراق والإقامة خارج ضوابط وزارة الداخلية التي تعمل بها.
  • الأقليم يستلم مستحقات اضافية تمثل الحصة التموينية والدواء وتعويضات النظام السابق خارج حصة الـ17%.
  • شركات الهاتف النقال في العراق يسيطر الكرد على 70% من حقوقها ولا يسددون مستحقاتها للمركز.
  • للاقليم 40 الف موظف في المركز يشغل اكثرهم وظائف امنية ومخابراتية واستخبارية بينما لا يملك المركز اي موظف في الاقليم.
  • يشكل الاكراد 50% من موظفي وزارة الخارجية العراقية العاملين في السفارات.
  • ايرادات حكومة كردستان مودعة في حسابات شخصية وليس في حساب الدولة.

ونوه القيادي في الحزب الى ضرورة كشف جميع هذه الامور امام اعين الشعب العراقي بصفته المتضرر الاكبر والافصاح عن الاسباب التي دعت الحكومات المتعاقبة لتقديم كل هذه التنازلات لبارزاني وحزبه.

]]>
admin Sun, 15 Oct 2017 19:15:07 +0000
لهذه الأسباب لن يستطيع ترامب نقض الاتفاق النووي مع إيران http://alhurrahadath.net/15478--.html http://alhurrahadath.net/15478--.html لهذه الأسباب لن يستطيع ترامب نقض الاتفاق النووي مع إيران

الحرة حدث

رأى الكاتب الصحفي المصري والخبير في الشأن الإيراني أحمد السوفي، إن الولايات المتحدة الأميركية تعمل على تفكيك التحالفات الأوربية فيما يخص الملف النووي الإيراني، وإن الغرب لا يرغب في العودة من جديد إلى نقطة الصفر.

 

وأشار السيوفي، اليوم السبت، إلى أن "الغرب وبعد 10 سنوات من المفاوضات تأكد أن إيران لن تنتج سلاحاً نووياً، وتطورت المصالح السياسية والاقتصادية بين إيران والاتحاد الأوربي، ولن تضحي تلك الدول بمصالحها بتلك السهولة وتنقاد وراء الخارجية الأميركية، والتصريحات التي صدرت عن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تشير إلى ما سبق".

 

وتابع السيوفي، "نحن لسنا أمام اتفاق ثنائي بين دولتين، يمكن إلغاؤه من جانب طرف، بل إن الاتفاق النووي الإيراني موقع عليه من الـ 5 دول الكبرى في العالم، أو ما يمكن تسميته "مجلس إدارة العالم"، وفي حالة انسحاب أميركا من الاتفاق فهذا لا يفقده صفته الدولية، وستكون أميركا خاسرة لخروجها عن الإجماع الدولي، وسوف يؤدي انسحابها لعدم استقرار في الشرق الأوسط وعلى المستوى الدولي، فهناك إشكالات كثيره تواجه أميركا للخروج من هذا الاتفاق".

 

وأوضح السيوفي أن "ترامب لديه أزمة داخلية يريد التغطية عليها من خلال إثارة مثل هذه الموضوعات، هذا علاوة على أن هناك أطراف داخلية رافضة لتلك التصريحات ومنها الحزب الديموقراطي وبعض الجمهوريين، والجميع يرفض العودة للمربع "صفر" بعد الإنجاز الذي تم تحقيقه وأن التفريط فيه يؤدي إلى أزمات وقد تندلع بسببه حروب".

 

وحول بعض التحليلات التي تصف الوضع الحالي بالأجواء التي سبقت حرب الخليج الأولى ضد العراق، رأى السيوفي إن "الوضع الآن مختلف، لأن العراق كان هناك تحالف دولي بين الأميركيين والأوربيين وعدد من دول المنطقة، فكانت هناك أطراف كثيرة مشاركة في هذا التحالف، أما بالنسبة لإيران فلا نجد سوى الولايات المتحدة منفردة، بينما الاتحاد الأوربي والصين وروسيا، كل هؤلاء يرفضون العودة إلى المربع صفر، فـ "ترامب" يدق طبول الحرب، ولا أظن أن الأطراف العاقلة في دوائر صنع القرار السياسي في واشنطن لن تسمح له بهذا".

 

ونفى السيوفي أن يكون هناك أي تأثير لعقوبات أميركية جديدة على طهران، "فمنذ 25 عاماً والولايات المتحدة تمارس حصاراً اقتصادياً على إيران، وقد اعتادت إيران على هذا وبدأت في أقلمه نفسها مع ما يمكن أن نسمية "اقتصاد الحصار"، وبدأ ينمي آلياته وأدواته على أنه محاصر، وطبقاً للتجربة الإيرانية السابقة فإن الحصار يقوي إيران ولا يضعفها، فقد أدارت الملف النووي وطورت العديد من الأسلحة وطورت العديد من الصناعات المدنية، كل هذا جاء في ظل الحصار".

]]>
admin Sat, 14 Oct 2017 14:28:24 +0000
الجيش السوري يستعيد السيطرة على مدينة الميادين http://alhurrahadath.net/15477--.html http://alhurrahadath.net/15477--.html الجيش السوري يستعيد السيطرة على مدينة الميادين

 

الحرة حدث 

استعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة الميادين جنوب شرق مدينة دير الزور، بنحو 45 كم بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي "داعش" فيها.

 

وذكر مصدرٌ عسكري أن "وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة، استعادت السيطرة على مدينة الميادين في دير الزور وقضت على أعداد كبيرة من إرهابيي داعش ودمرت أسلحتهم وعتادهم".

 

وكانت وحدات الجيش تقدمت بعد عمليات نوعية داخل أحياء مدينة الميادين وسيطرت على المنطقة الممتدة من حي الرشادة الى حي الجسر وعلى حي المساكن وجسر الميادين، وذلك بعد يوم من استعادة حيى البلعوم والمديحي من داعش. وأسفرت العمليات عن مقتل وإصابة العديد من إرهابيي التنظيم وتدمير آليات ومواقع محصنة لهم.

 

هذا ووجه سلاحي الجو والمدفعية ضربات مكثفة على مراكز التنظيم في مدينتي الميادين وموحسن، وقرى محكان وبقرص تحتاني وبقرص فوقاني، والبوليل والحسينية، والجنينة والجيعة والعليان، واحياء العرضي والعرفي والصناعة والحميدية والحويقة والشيخ ياسين.

]]>
admin Sat, 14 Oct 2017 14:17:14 +0000