كاريكاتير

40 مليار دولار خسائر العراق من رابطة المصارف العراقية للعام السابق.. وهذه هي حصة العلاق منها

قسم :عربية نشر بتاريخ : 1/02/2018 - 21:28

40 مليار دولار خسائر العراق من رابطة المصارف العراقية للعام السابق.. وهذه هي حصة العلاق منها

 

الحرة حدث / متابعة

كشفت مصادر مطلعة عن ان الجرد المالي السنوي لعام 2017 كشف ان العراق تكبد ما يزيد عن 40 مليار نتيجة التلاعب بالعملة والمزادات من قبل رابطة المصارف العراقية المرتبطة بالبنك المركزي العراقي.

 

وقال مصدر مطلع، انه "يوجد اتفاق مسبق بين رابطة المصارف العراقي التي كان مسجلة بصفة منظمة مدنية، لكن محافظ البنك المركزي علي العلاق، اوجد لها صيغة قانونية، لتمارس عملها بشكل كامل".

واكد المصدر الذي سرب ذلك، وهو مقرب من مراكز صنع القرار المالي، ان "العراق تكبد هذا العام ما يزيد عن 40 مليار نتيجة عمليات التلاعب بالفواتير والعمولات وفق ما اظهرت تحديد السنة المالية".

 

 

واضاف، ان "اتفاق بين الرابطة والعلاق يقضي بحصول الاخير على نسبة معينة من عمليات التلاعب بالعمولات والفواتير، مقابل تغاضي البنك المركزي عن عمليات التلاعب هذه".

 

واستطرد قائلاً، ان "العلاق يسعى لإخفاء العديد من وثائق الحسابات الختامية لهذا العام، لإنها لو طرحت امام الرأي العام فتتسبب بفضيحة كبر، لا تحمد عقباها"، وفق تعبيره.

 

 

ولفت الى ان "هذه العمولات التي تنتج عنها تهريب اموال الشعب العامة تذهب لجيوب الاطراف المعنية بعمليات التلاعب هذه"، فيما اكد ان "النجل البكر لمحافظ البنك المركزي، افتتح صالون فخم في مركز تسوق عالمي وسط العاصمة الكندية اوتاوا التي يحملان جنسيتها".