كاريكاتير

كيف تقرأ 100 كتاب في شهر واحد؟

قسم :منوع نشر بتاريخ : 13/06/2017 - 21:43

كيف تقرأ 100 كتاب في شهر واحد؟

 

الحرة حدث ...

تيريزا سيدة مهنية تعيش في برلين، حيث تعمل مديرة تطوير أعمال، وتمكنت تيريزا خلال شهر واحد من قراءة ما يربو على 100 كتاب غير روائي في علم النفس والسياسة وفن القيادة. واكتشفت قدرتها هذه برهان عندما تحداها زميل أن تقرأ كتاباً عن النجاح في الحياة يقع في 304 صفحات خلال ساعتين. ولكنها على ما لديها من قوة إرادة وتصميم خسرت الرهان. فهي قرأت الفصول القليلة الأولى من الكتاب بسرعة نسبياً لكنها لم تتمكن من قراءة الكتاب كله في ساعتين.

ورغم ان تيريزا خسرت الرهان، فإن الخسارة أوحت لها بفكرة أوصلتها الى مواقع ومدونات وتطبيقات تختزل الكتب الى محتوى يُحسب بوحدة قياس المعلومات الرقمية ، البايت. وفي النهاية وقع اختيارها على التطبيق بلينكيست Blinkist الذي يعتبر من الخدمات الأولى لضغط الكتب غير الروائية في نصوص يمكن أن تُقرأ بسرعة. وعلمت تيريزا ان أكثر من 100 خبير أدبي يعملون في هذه الخدمة، بما يتيح اكتساب معارف ذات نوعية عالية من كل كتاب. كما استخدمت تيريزا الوظيفة السمعية للتطبيق، التي اتاحت لها الاستماع الى هذه الكتب التعليمية طوال اليوم.

وبمساعدة هذه السمة الجديدة، حددت تيريزا اهدافاً جديدة لنفسها هي قراءة فحوى 100 كتاب في غضون شهر واحد فقط. بل انها في الحقيقة تمكنت من قراءة 102 كتاب في شهر واحد. وقد يبدو هذا كثيراً، لكن قراءة حزم تطبيق بلينكيست تستغرق 10 الى 15 دقيقة. وقالت تيريزا انها كانت تقرأ نحو ثلاثة كتب في اليوم غالبيتها في الطريق الى العمل أو البيت.

تعلمت تيريزا اشياء كثيرة واحياناً غريبة من قراءة هذا العدد من الكتب ، بينها أن المرأة قبل ظهور الزراعة كانت تتمتع بحرية جنسية أكثر من الرجل، وان اضافة الزبدة الى القهوة بدلاً من الحليب أكثر فائدة للصحة، وان للأشجار شخصية خاصة بكل منها، وانها قادرة على التعلم ، الخ.

وعن الكتّاب المفضلين لدى تيريزا بعد خبرتها من قراءة الكتب بهذه الأعداد، قالت إن كتب العالم البيولوجي الملحد ريتشارد دوكينز عن الجنس البشري مثيرة جداً، ولكن كاتبها المفضل هو دان آريلي، الذي سلحها عمله عن السلوك البشري بمعارف متبصرة تعينها في عملها.

وأكدت تيريزا ان قراءة كتاب على هذا التطبيق غذاء للعقل، بعدما كانت تهدر الكثير من الوقت على شبكات التواصل الاجتماعي وفي مشاهدة الافلام على نتفليكس. وقالت إنها الآن تستطيع ان تهضم المحتوى الاساسي لكتاب من 400 صفحة في غضون دقائق، وانها سعيدة باستثمار وقتها في نشاط منتج كهذا. باختصار أن تيريزا الآن تستيقظ كل صباح، وهي أكثر علماً وأوسع أُفقاً من اليوم السابق.