كاريكاتير

تركيا: سنبحث وجود قواتنا بالعراق بعد الانتهاء من داعش

قسم :عربية نشر بتاريخ : 11/01/2017 - 22:28

تركيا: سنبحث وجود قواتنا بالعراق بعد الانتهاء من داعش

 

الحرة حدث....

 

اعلنت وزارة الدفاع التركية، بأن بلاده ستحل مسألة وجود قواتها في معسكر بعشيقة قرب الموصل شمالي العراق،بطريقة "ودية"، وستبحث مع بغداد وجود هذه القوات بعد "تطهير" المنطقة من داعش.

وقال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، في تصريح صحفي، اليوم ، "تحترم تركيا سلامة ووحدة أراضي العراق ووجود قواتنا في بعشيقة ليس اختيارا لكنه ضرورة"، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأشار إشيق الى إن "القوات التركية في العراق قامت بمهمة ناجحة وقتلت أكثر من 700 من عناصر داعش".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اعلن يوم أمس، بأن علاقات العراق مع تركيا لا يمكن أن تتقدم خطوة واحدة بدون انسحاب القوات التركية من معسكر بعشيقة.

وقال العبادي "أبلغنا رئيس الوزراء التركي أن العلاقات العراقية التركية لا يمكن أن تتقدم خطوة واحدة من دون سحب القوات التركية من معسكر بعشيقة".

يذكر أن البرلمان التركي أجاز للجيش مواصلة مهماته في العراق وسورية لعام إضافي، ما يسمح له بالتحرك حتى نهاية تشرين الأول 2017 خارج حدود بلاده، وهو ما استدعى رد البرلمان العراقي بوصف القوات التركية المتواجدة في العراق بأنها "قوات احتلال" داعيا إلى اتخاذ إجراءات ضد أنقرة.

وتبادلت تركيا والعراق استدعاء سفيريهما في مواجهة دبلوماسية متصاعدة بعد أن حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي أنقرة من أنها تجازف بإشعال "حرب إقليمية" بإبقاء قواتها في أراض عراقية.